منتدى ثقافي عام يهتم بعدة مجالات رياضي ، ثقافي ، علمي ، صحي...ألخ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
إذا واجهتك مشـــــاكل بطـــــــئ التصفح أوعـدم تنـــاسق شـــكل المـــــنتدي إستخدم متـــــــصفح فـــــــــــــــــــــــــايرفوكس


شاطر | 
 

 ما لفرق بين اللوحة ((الجدارية)) و اللوحة ((الجصية الجدارية))؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RAMZI39
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: ما لفرق بين اللوحة ((الجدارية)) و اللوحة ((الجصية الجدارية))؟   الأحد يوليو 18, 2010 9:39 pm

ا[
  1. center]لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سوف نتعرف اليوم على موسوعة جديدة بعنوان الفنون (الرسم والنحت)



    ما لفرق بين اللوحة ((الجدارية)) و اللوحة ((الجصية الجدارية))؟
    الجدارية هي لوحة ترسم على جدار بناء قائم أو على سقفه. اللوحة الجصية الجدارية هي نوع خاص من الجدران المصورة التي يتم تركيبها. يتم رسم اللوحة بشكل تمتزج فيه مع الجص الرخو الذي يطلى به الحائط. يظهر شكل اللوحة وألوانها الزاهية عندما يجف الجص.

    ما هو النقش أو الحفر؟
    النقش هي طريقة تستعمل للحصول على صورة مطبوعة للوحة ما. يتم صنع كليشة للوحة أو الصورة. تكون الكليشة من المعدن عادة كما قد تكون من الخشب أحياناً. يتم إشباع الكليشة بالحبر حتى إذا مرت فوقها ورقة بيضاء تم الحصول على صورة مطبوعة للوحة ما.

    كيف يصنع النحاتون التماثيل؟
    يصنع النحاتون التماثيل من الحجارة والصخور بواسطة الأزميل . هناك تماثيل كثيرة مصنوعة من المعدن وخاصة البرونز لقدرته على تحمل تقلبات الطقس. يصنع هذا النوع من التماثيل من الطين أول الأمر. يصنع النحات تمثال الطين بواسطة يديه , بعد ذلك يصنع قالباً لتمثاله العتيد بإحاطة تمثال الطين بالجص. عندما يجف الجص متخذاً شكل تمثال الطين تتم إزالة هذا الأخير فيتحول تمثال الجص إلى مجرد قالب . يسكب البرونز المصهور داخل هذا القالب حتى إذا جمد صار تمثالاً من البرونز.

    من الذي رسم ((الموناليزا))؟
    ((الموناليزا)) هو اسم اللوحة المشهورة التي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دي فينشي رسمت حوالي العام 1500.

    من هم ((الانطباعيون))؟
    الانطباعيون هم مجموعة من الرسامين الفرنسيين الذين عاشوا في نهاية القرن الثامن عشر. بدلاً من رسم المشهد كما هو في الواقع اهتموا برسم انطباعاتهم عنه. تميزت لوحاتهم بالخطوط العريضة ولمسات الفرشاة والألوان الزاهية. حاول هؤلاء الرسامون الإمساك بخاصية الضوء في مشهد ما. من رواد المدرسة الانطباعية كلودمونيه, ادوارد مانيه, كاميل بيسارو, أدغارديغاس وبياررينوار.

    من هو الفنان الذي أمضى أربع سنوات لإتمام أكثر لوحاته شهرة؟
    يعتبر ميكال أنج الذي عاش في إيطاليا مابين 1475_1564 واحداً من أعظم الفنانين العالميين. كان رساماً ونحاتاً في آن معاً. أشهر لوحة رسمها في سقف كاتدرائية الفاتيكان في روما . إنها لوحة تمثل مشاهد مستوحاة من الكتاب المقدس, رسمها ميكال أنج بنفسه مستعيناً بالسقالات. استغرق عمله أربع سنوات مابين1508_1512.

    لماذا ربط ((تورنير)) نفسه إلى صارية سفينة أثناء هبوب عاصفة؟
    إن الفنان البريطاني جوزيف تورنير الذي عاش مابين 1775_1851 مدين بشهرته لرسوماته التي تصور المناظر الطبيعية بشكل رائع. تتميز لوحاته ببراعة هائلة في اختيار نسب الضوء والظل كما في مشهدي الغروب أو العاصفة. ليستطيع ((تورنير)) رؤية عاصفة حقيقية قام ذات مرة بربط نفسه إلى صارية سفينة مبحرة وسط عاصفة عاتية.

    من الذي رسم نفسه طوال أربعين سنة؟
    يميل بعض الفنانين إلى رسم أنفسهم . أبرز من برع في ذلك من بينهم الفنان الهولندي رامبرانديت فان ريجن الذي عاش مابين 1606_1669. كان رامبرانديت فناناً متفوقاً . أبرز ما تمتاز به لوحاته براعة التلاعب بالضوء. أثارت رسومه التي خص نفسه بها انتباه الناس وإعجابهم.

    من هم ((المتوحشون))?
    لقب أطلق عام 1905 على مجموعة من الرسامين الفرنسيين . من أبرز هؤلاء : هنري ماتيس, أندريه ديرين, موريس فلامنك,جورج رويه وألبير ماركيه. تتميز رسومهم بالألوان الصارخة والخطوط السوداء والجرأة في التحرر من القيود التقليدية . لهذه الأسباب أطلق عليهم أحد النقاد ذلك النعت فلزمهم.

    من هو الرسام الأسباني المشهور الذي أمضى معظم حياته في فرنسا؟
    إنه بابلو بيكاسو الذي ولد في أسبانيا عام 1881, عاش معظم حياته فير فرنسا حيث مات عام 1973. أبدع بيكاسو لوحات رائعة في مختلف أنواع الرسم. يعتبره الكثيرون أعظم رسام عرفه القرن العشرين.

    في الختام

    اتمنى أن تنال الموسوعة رضى الجميع
    [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://menbthak.nojoumarab.net
 
ما لفرق بين اللوحة ((الجدارية)) و اللوحة ((الجصية الجدارية))؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبع الثقافة الرباح :: منتدى الأبداع والتصميم :: منتدى فـــن الرســــم والنحــــت-
انتقل الى: